أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المراقبة المستمرة في مادة الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المراقبة المستمرة في مادة الرياضيات في الأربعاء ديسمبر 01, 2010 9:27 am

تعريف المراقبة المستمرة :

هي
قياس و تعرف ما اكتسبه المتعلمون من معارف و مفاهيم و تقنيات و مهارات
كانت موضوع تعلم سابق.تهم حملة من الدروس من الضروري أن تكون أنشطتها و
تمارينها عينة ممثلة للكفايات النوعية لهذه الدروس،أي أن تمتاز بتمثيلية
المجال المعرفي و المهاري المراد قياسه
كما تخبرنا عن المستوى الحالي لمتعلم بالنسبة للكفايات و ما اكتسبه منها
و تنتهي المراقبة المستمرة بإصدار حكم تمثله النقطة الممنوحة لإنجاز
المتعلم و أداءه في هذه المراقبة.و هي نقطة تؤثر على انتقاله أو عدم
انتقاله إلى المستوى الدراسي الموالي
ينبغي اختيار المراقبة المستمرة(الأنشطة،المسائل،التمارين) بحيث توفر المواصفات التالية:

أولا: أن يكون الاختبار ممثلا لما كان موضوع تعلم في الدروس التي يغطيها و بالدرجة المحددة في الكفايات للمستوى الذهني

ثانيا:أن
نقيس فقرات(تمارين مسائل) الاختبار للتي نعرف أنها نكتسبة و التي هي موضوع
شك،أي لا ننحاز للأسئلة السهلة حتى لا تفقد المراقبة المستمرة معناها،ولا
أن يقتصر على الصعبة حتى لا تجعل المراقبة المستمرة تعجيزا و مسلكا للفشل
وبعبارة أخرى أن نكون موضوعيين عند بناء الاختبار.

ثالثا:أن
تكون من بين الأسئلة و التمارين و المسائل تلك التي تتطلب القدرة على
التعرف و الاسترجاع من التعاريف و المصطلحات و الرموز و القواعد و
التقنيات مع القدرة على توظيفها بشكل مباشر،مما يسمح من توفر ما يعتبر
أساسا و تلك التي تتطلب توظيف هذه الأساسيات و استثمارها في وضعيات أكثر
غنى شريطة أن يكون هذا التوظيف من مستوى التوظيف الذي سبق للمتعلم أن
مارسه أتناء تعلمه.

وواضح أن توفر
الشروط و المواصفات في اختيار المراقبة المستمرة و التي سيتم بناؤها من
لدن المعلم يتطلب معرفة واضحة للكفايات و المضمون المعرفي الرياضي المدروس
و تستند كذلك على تجربته التي اكتسبها للمعلم من التقويمات التكوينية التي
قام بها في مختلف مراحل دروسه التي تعطيها هذه المراقبة المستمرة.

و
نخلص مما سبق إلى التأكيد على ضرورة عدم تصنيف مفهوم المراقبة المستمرة في
إصدار حكم على المتعلم فمن الممكن و المفيد للمتعلم.فمن الممكن و المفيد
للمعلم و العمل التربوي كذلك للمتعلم،و في جانب منها تقويما تكوينيا بعد
برمجتها و تنظيمها يكون وسيلة للإفادة في تقديم الدعم و المساعدة التي
تحسن من درجة الاكتساب لدى المتعلم و ترفع من قيمة النتائج المحصل عليها.

ضوابط اختيار تمارين المراقبة المستمرة :
يكون المعلم اختبار هذه المراقبة مراعيا المواصفات،كالتمثيلية و الموضوعية
و يجب أن يكون عدد التمارين و المسائل التي يتضمنها الاختبار متناسبة مع
صعوبة هذه التمارين و المسائل و مع الوقت المخصص للإنجاز و مع المستوى
الدراسي المعني.فيما يتعلق بعدد التمارين مثلا بالسنتين 1 و2 فيجب ان يكون
من 3 إلى 5
أما طبيعة التمارين فيجب أن تكون من النوع القصير و التي تقيس بشكل مباشر ما نريد قياسه من تحصيلات
و يجدر بالذكر أن تكوين تمارين الاختبار تتم من طرف المعلم انطلاقا من
معرفته للكفايات و المحتوى الرياضي و لأنواع التمارين الواردة في كراسة
التلميذ التي سبق ان عالجها مع تلامذته

إجراء و تصحيح المراقبة المستمرة :
تجرى المراقبة المستمرة في الحصتين الأخيرتين من أسبوعي الدعم و التثبيت
و التقويم.و في الحصص الثلاث الأخيرة من أسبوعي الدعم التثبيت و التقويم
نهاية كل دورة و في الحصة الأخيرة من الأسبوع الأخير(التقويم الإجمالي).و
تنجز في دفتر عادي مخصص للرياضيات و تتخذ الترتيبات المعمول بها عند إجراء
المراقبة:
-تقدم أسئلة الاختبار ثم تنقل في الدفتر عندما يكون مستوى التلاميذ يسمح بذلك
-نشرح أسئلة الاختبار أو بعض الكلمات التي قد لا يفهمها التلاميذ و يوضح
للتلاميذ ما هو مطلوب منهم.إذ أن فشل بعض التلاميذ مرتبط بعد فهمهم لما هو
مطلوب منهم و ليس في أداء ماهو مطلوب
-تعطى لكل مراقبة 10 نقط و يضع سلما لتوزيع هذه النقط على أسئلة الاختبار مراعيا في هذا التوزيع درجة الصعوبة و الأهمية.
يصحح الاختبار بإعطاء تقديرات كمية( 5/10,7/10… )
مع تقديرات لفظية(متوسط ،حسن) مصحوبة بتوجيهات تتعلق بطبيعة الخطأ أو نوع
النقص مع تحديد لميدان النقص(عددي هندسي قياس ..)ونوع الجهد الواجب بذله
-إن تهيئ المعلم للمراقبة المستمرة يجب أن يكون مصحوبا بتهيئ التلاميذ لها و يستحسن إخبار التلاميذ بيوم المراقبة .
أما بعد إجراء المراقبة المستمرة و تصحيحها فيجب إرجاع الدفاتر للتلاميذ
للإطلاع على الملاحظات و تعرف نوع النقص، باعتبار دفتر المراقبات الأداة
الأساسية لمتابة تطور و نماء تحصيلات التلاميذ.فمن الضروري أن يرسل دفتر
المراقبات إلى أولياء التلاميذ عند نهايةكل أسبوعي دعم أي بعد إجراء
المراقبتين لنمكنهم من الاطلاع على مستوى أبنائهم.

استثمار نتائج المراقبة المستمرة :
تمكن نتائج المراقبة المستمرة المعلم من تحديد نوع الدعم بالنسبة للكفايات
التي لم تتحقق و تمكنه كذلك من تحديد الأسبقية لما سيدعم و استخدام شبكة
من النوع أسفله تمكننا من تفريغ نتائج المراقبة المستمرة و بالتالي ضبط
الموضوع الذي يحتاج على دعم و كذلك نوع هذا الدعم أهو فردي أم جماعي:
شبكة تفريغ نتائج المراقبة المستمرة وضبط الدعم.

الدعم الفردي :
إذا اخترنا أن نعطي لكل تمرين صحيح النقطة 1 و للتمرين الخاطئ النقطة0
فخانة سطر تظهر نجاح المتعلم أو فشله و يمكننا من تحديد التمارين التي
تنجح فيها و تلك التي فشل فيها، أما مجموع النقط للسطر و المرموز له ب x فيمثل نسبة نجاح المتعلم في الاختبار .

الدعم الجماعي:
المجموع المرموز له ب * و
المقابل في الشبكة للتمرين (ت) يبين (بعد التحويل إلى نسبة مئوية) نسبة
النجاح في التمرين بالنسبة لجمع التلاميذ و في هذه النسبة يحدد فيما إذا
كان الأمر يتطلب دعما جماعيا أم لا و يتحدد كذلك موضوع الدعم أهو في
الأعداد و العمليات أو في الهندسة أمم في القياس.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى